قطاع التعليم والطلاب

قطاع مكتبات الجامعة

أجهزة التخطيط والإشراف لقطاع مكتبات الجامعة

يتولي التخطيط والإشراف لمكتبات الجامعة

1- لجنة المكتبات الجامعية :

هي احدي اللجان الرئيسية التي يشكلها مجلس الجامعة من بين أعضاءه من السادة أعضاء هيئة التدريس ومن غيرهم وتتولي لجنة المكتبات الجامعية بحث المسائل الآتية:
  • وضع سياسة للنهوض بمكتبات الجامعة وتطويرها بما يخدم متطلبات البحث العلمي

  • اقتراح مشروع الموازنة السنوية للمكتبات الجامعة

    1. السيد الأستاذ الدكتور/  نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث                    ( رئيسا )

    2. السيد الأستاذ           /  أمين عام الجامعة                                                                 (عضوا)

    3. السادة الأساتذة         /   مقرري لجان المكتبات بالكليات                                             ( أعضاء)

    4. السيد الأستاذ             / مدير عام المكتبات                                                               ( عضوا)

  • وتتكون لجنة المكتبات الجامعية طبقا للمادة (6) من لائحة المكتبات الجامعية من

    ويعتمد مجلس الجامعة تشكيل هذه اللجنة كما يعتمد محاضر جلساتها

    2- لجنة مكتبة الكلية أو المعهد

    يحدد مجلس الكلية أو المعهد في بداية كل عام جامعي لجنة المكتبة علي النحو التالي :
    1- السيد الأستاذ الدكتور / وكيل الكلية للدراسات العليا                              (رئيسا)
    2- السادة أعضاء هيئة التدريس / ممثلي الأقسام المختلفة                         ( أعضاء)
    3- السيد    / مدير إدارة المكتبة                                                          ( أمينا)
    كما يعين مجلس الكلية مقررا للجنة المكتبة من بين أعضاء هيئة التدريس المشاركين في اللجنة ليمثلها بلجنة مكتبات الجامعة

    3-الإدارة العامة للمكتبات

    هي احدي الوحدات التابعة اشرافيا للسيد الأستاذ الدكتور / نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وتقوم بمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن لجنة المكتبات الجامعية كما تتولي الإشراف علي جميع الأعمال الإدارية والفنية للإدارات التابعة لها والتنسيق بين مكتبات الكليات والمعاهد التابعة للجامعة .

    الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للمكتبات
    Organization Chart

    أ) اختصاصات ادارة المكتبة المركزية

  • تقديم الخدمات المكتبية لإجراء البحوث التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا ومرحلة البكالوريوس وغيرهم ممن تحددهم اللوائح الداخلية.

  • التبادل والإهداء الثقافي بمطبوعات الجامعة مع الهيئات الاخري

  • تيسير الحصول علي المراجع التي تعجز مكتبات الجامعة علي اقتنائها وإمداد قاعة المطالعة بالجديد من المطبوعات والمراجع العلمية.

  • تجميع الرسائل العلمية المجازة لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه بواقع نسختين من كل رسالة بالإضافة إلي6 نسخ الكترونية.

  • القيام بالعمليات الفنية لمقتنيات المكتبة

  • تقديم الخدمات السمعية والبصرية للمترددين علي المكتبة

  • القيام بخدمة التصوير لمطبوعات المكتبة

  • تقديم خدمات البحث الآلي عن المقتنيات باستخدام نظام المستقبل الآلي  

    ب) اختصاصات ادارة المكتبة المركزية

  • وضع وتصميم نظم العمل الداخلية في مكتبات الكليات ومراقبة تطبيقها

  • التعرف علي احتياجات مكتبات الكليات وإعداد الموازنة الخاصة بها

معاونة مكتبات الكليات في تصنيف وفهرسة مقتنياتها وفقاً للمعايير الدولية.

ج) اختصاصات ادارة الشئون المالية والإدارية

  • إعداد الموازنات الخاصة بالمكتبات الجامعية ومتابعة تنفيذها.

  • إمساك السجلات والدفاتر الحسابية واستيفاء القيد بها.

  • القيام بعمليات التسوية والمراجعة المالية لمستندات الصرف.

  • الإشراف على العهد المالية والفنية الموجودة بالإدارة العامة للمكتبات.

  • القيام بأعمال القيد والحفظ والسكرتارية

اتصل بنا

 --------